الصفحة الرئيسية
عن العمادة
العميد
كلمة العميد
السيرة الذاتية
التواصل مع العميد
الرؤية والرسالة
الهيكل التنظيمي
وكالات العمادة
وكــلاء العمادة
الدراسات العليا بجامعة الملك عبد العزيز
العمداء السابقين
الخدمات البحثية والدورات
وحدة الخدمات البحثية
ابحاث مهمة للمجتمع
خدمات العمادة
أسئلة متكررة
الأبحاث
دليل المنسوبين
الملفات
مواقع مفضلة
دعم الطلاب
خريطة الوصول للعمادة
آلية توزيع الاستبانات
جوائز الدراسات العليا
التقديم على الجوائز
الفائزون بالجوائز للعام الجامعي 1440
منسوبو العمادة
دليل الموظفين
تواصل معنا
عربي
English
عن الجامعة
القبول
الأكاديمية
البحث والإبتكار
الحياة الجامعية
الخدمات الإلكترونية
صفحة البحث
عمادة الدراسات العليا
تفاصيل الوثيقة
نوع الوثيقة
:
رسالة جامعية
عنوان الوثيقة
:
تقييم برامج تطوير مهارات تقييم الطلاب المدمجة بكلية الطب على تحسين ممارسات التقييم.
EVALUATION OF COMPACT FACULTY DEVELOPMENT PACKAGES IN ENHANCING ASSESSMENT SKILLS WITHIN MEDICAL SCHOOL
الموضوع
:
كلية الطب
لغة الوثيقة
:
العربية
المستخلص
:
الاهداف: يهدف البحث الى معرفة دور طريقة التعليم المجمعة والمتقطعة في نقل المهارات التعليمية المكتسبة لأعضاء هيئة التدريس الى الممارسة الواقعية منهج البحث: استخدمت الدراسة طريقة دراسة نوعية وكمية لقياس كفاءه برنامج مجمع وآخر متقطع.(عدد+35) وقد اختير اطار مفاهيمي مستنبط من النموذج المسمىCIPP وهو نوع من النماذج المشهورة في تقييم البرامج. النتائج: ان التقييم التجريبي المنظم لم يؤده 62.5% من أعضاء مجموعة البرتامج المجمع مقابل 87.5% من أعضاء مجموعة البرنامج المتقطع قاموا به. وقد أجري جميع أعضاء مجموعة البرنامج المجمع التحاليل الفنية لاختباراتهم لكن 62.5 % فقط من أعضاء مجموعة البرنامج المتقطع قاموا بتنفيذها. وقد كانت الاستجابة لهذه التحاليل مناسبة بنسبة 75 ٪ لمجموعة البرنامج المجمع و 37.5 ٪ لمجموعة البرنامج المتقطع . أخيرا ، معدل نجاح الطلبة في المواد التي أشرف عليها أعضاء مجموعة البرنامج المتقطع كان اعلي بالمقارنة مع نجاح طلبة أعضاء مجموعة البرتامج المجمع ولكن وعلي الرغم من ذلك ، فقد كان مستوى رضا الطلاب عن المواد التي اشرف عليها أعضاء هيئه التدريس في مجموعة البرتامج المجمع اعلي من رضاهم عن المواد الي أشرفت عليها مجموعة البرنامج المتقطع. الخلاصة: خلصت نتائج الدراسة إلى ان برامج التعليم المجمعة أظهرت نتائج أفضل ؛ ومع ذلك ، فان المهارات المعقدة تكون اكثر فاعلية بالاستناد إلى طريقة التعلم المتباعدة مقارنة بالمجمعة
المشرف
:
د. رضا جمجوم
نوع الرسالة
:
رسالة ماجستير
سنة النشر
:
1440 هـ
2019 م
المشرف المشارك
:
أ.د. أميمية حامد
تاريخ الاضافة على الموقع
:
Tuesday, February 26, 2019
الباحثون
اسم الباحث (عربي)
اسم الباحث (انجليزي)
نوع الباحث
المرتبة العلمية
البريد الالكتروني
رانيا غازي أحمد
Ahmad, Rani Ghazi
باحث
ماجستير
الملفات
اسم الملف
النوع
الوصف
43985.pdf
pdf
الرجوع إلى صفحة الأبحاث