الصفحة الرئيسية
عربي
English
عن الجامعة
القبول
الأكاديمية
البحث والإبتكار
الحياة الجامعية
الخدمات الإلكترونية
صفحة البحث
كلية التربية
تفاصيل الوثيقة
نوع الوثيقة
:
مقال في مجلة دورية
عنوان الوثيقة
:
الاحتياجات التدريبية لأعضاء هيئة التدريس بكليات التربية للبنات
Training needs of the faculty members of the Colleges of Education for Girls
الموضوع
:
الاحتياجات التدريبية لأعضاء هيئة التدريس بكليات التربية للبنات
لغة الوثيقة
:
العربية
المستخلص
:
يعد تصميم المقرر الدراسي والإعداد لتنفيذه من أهم مهام عضو هيئة التدريس في هذا العصر. هدفت هذه الدراسة إلى تحديد أهم المهام المطلوبة لتصميم المقرر الدراسي والإعداد لتنفيذه، ومن ثم تحديد الاحتياجات التدريبية لأعضاء هيئة التدريس بكليات التربية للبنات بجدة للقيام بمهام تصميم المقرر الدراسي والإعداد لتنفيذه واقتراح أهم الأساليب التي تساهم في تنمية تلك الاحتياجات. أتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي في وصف وتحليل بيانات الدراسة معتمدة على ما جاء في أدبيات الدراسة و المعلومات المتوفرة من الدراسة الميدانية. وأهم ما توصلت إليه الدراسة:إن أهم المهام اللازمة لتصميم المقرر الدراسي والإعداد لتنفيذه مرتبة هرميا، تتمثل في: فهم عضو هيئة التدريس للمتعلمين من حيث خصائصهم العامة و ما يعرفونه مسبقا عن المحتوى. تحديد وصياغة الأهداف، اشتقاق محتوى المقرر، تحديد مصادر التعليم والتعلم المناسبة، تنظيم محتوى المقرر، إعداد مواد ووسائل التعليم والتعلم المناسبة لتنفيذ المحتوى، تقويم المقرر باستخدام الأساليب المختلفة، الإعداد لتنفيذ المقرر وذلك يتضمن تهيئة بيئة التعليم والتعلم المناسبة، اختيار طرق التعليم المناسبة التي يتم بها تنفيذ المقرر والوسائل التعليمية التي سيتم استعمالها، تقويم تعلم الطالبات وذلك باستخدام أساليب التقويم المختلفة والاستفادة من تحليل نتائجها. إن أهم احتياجات أعضاء هيئة التدريس التدريبية للقيام بمهام تصميم المقرر الدراسي والإعداد لتنفيذه كان ترتيبها كما يلي: احتلت المهام المتصلة بتنظيم محتوى المقرر المرتبة الأولى وفي المرتبة الثانية المهام المتصلة بتقويم تعلم الطالبات، ثم المهام المتصلة بتقويم المقرر، وفي المرتبة الرابعة المهام المتصلة بإعداد أهداف المقرر، يليها المهام المتصلة بالإعداد لتنفيذ المقرر، ثم المهام المتصلة باشتقاق محتوى المقرر، ثم المهام المتصلة باختيار طرق التعليم المناسبة،يليها المهام المتصلة بتحديد مصادر التعليم والتعلم المناسبة، وأخيرا المهام المتصلة بإعداد وسائل التعليم والتعلم المناسبة لتنفيذ محتوى المقرر. دلت نتائج الدراسة ، أن تمكن أعضاء هيئة التدريس بكليات التربية للقيام بتلك المهام لازال قاصرا.مما يستلزم التخطيط لإعداد برامج تساهم في تلبية تلك الحاجات. و من أهم الأساليب التي تساهم في تنمية وتطوير أعضاء هيئة التدريس:إنشاء مركز أو إدارات داخل الكليات تشرف عليه إدارة مستقلة تهدف إلى التنمية المهنية لأعضاء هيئة التدريس في مجال التدريس والبحث العلمي وخدمة المجتمع.
ردمد
:
422
اسم الدورية
:
جامعة طيبة للعلوم والتكنولوجيا
المجلد
:
42
العدد
:
4
سنة النشر
:
2006 هـ
1427 م
نوع المقالة
:
مقالة علمية
تاريخ الاضافة على الموقع
:
Wednesday, May 4, 2011
الباحثون
اسم الباحث (عربي)
اسم الباحث (انجليزي)
نوع الباحث
المرتبة العلمية
البريد الالكتروني
نورة عواد عبدالغفار
Abdul-Ghaffar, Norah Awwad
باحث مشارك
دكتوراه
alnora@hotmail.com
الملفات
اسم الملف
النوع
الوصف
29684.pdf
pdf
الرجوع إلى صفحة الأبحاث