الصفحة الرئيسية
عربي
English
عن الجامعة
القبول
الأكاديمية
البحث والإبتكار
الحياة الجامعية
الخدمات الإلكترونية
صفحة البحث
كلية التربية
تفاصيل الوثيقة
نوع الوثيقة
:
مقال في مجلة دورية
عنوان الوثيقة
:
فاعلية برنامج قائم على مهارات التعليم بمرحلة رياض الأطفال بالمملكة العربية السعودية في كفاءة المتدربات بمرحلة رياض الأطفال
Effectiveness of the program based on the skills of kindergarten education phase of the Kingdom of Saudi Arabia in the efficiency of trained kindergarten stage
الموضوع
:
مهارات التعليم بمرحلة رياض الأطفال بالمملكة العربية السعودية
لغة الوثيقة
:
العربية
المستخلص
:
مشكلة البحث تتلخص في عدم وجود برنامج تدريبي شامل يمكّن الحاصلات على شهادة الثانوية العامة والحاصلات على درجة البكالوريوس في غير تخصص رياض الأطفال للعمل في تعليم الأطفال وفق أسس علمية مستمدة من معطيات علم النفس والمناهج وطرق التدريس وتمت صياغة مشكلة البحث في السؤال الرئيس التالي: ما فاعلية برنامج تدريبي قائم على مهارات التعليم بمرحلة رياض الأطفال بالمملكة العربية السعودية في كفاءة المتدربات بمرحلة رياض الأطفال ؟ وتفرع عن هذا السؤال الأسئلة التالية : 1. هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( 01, 0 ) بين متوسط درجات المتدربات في الاختبار التحصيلي لصالح الاختبار البعدي ؟ 2. هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( 01, 0 ) بين متوسط درجات المتدربات في بطاقة الملاحظة لصالح الأداء البعدي ؟ وقد استخدمت الباحثة المنهج التجريبي للإجابة عن أسئلة البحث هدف البحث : إكساب خريجات المرحلة الثانوية مهارات التعليم بمرحلة رياض الأطفال بالمملكة العربية السعودية على أسس علمية سليمة ، وهي : تخطيط الوحدات ، تنفيذ الوحدات ، إدارة الحلقات التعليمية ، الالتزام بخصائص معلمة رياض الأطفال. وتلخصت نتائج البحث : وجود فرق بين متوسط درجات المتدربات في التطبيقين القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي فقد كان متوسط درجاتهن قبل تطبيق البرنامج 75,18وأصبح بعد تطبيق البرنامج 75,78 . وبحساب قيمة ت وجدت أنها تساوي 5, 67 وهذه قيمة دالة إحصائياً عند مستوى 01,0 . كما وجد فرق بين متوسطات درجات المتدربات في التطبيقين القبلي والبعدي للاختبار المعرفي عن مهارات التعليم بمرحلة رياض الأطفال بالمملكة العربية السعودية بالنسبة لكل مهارة على حدة لصالح المتدربات بعد تطبيق البرنامج وبحساب قيمة ( ت ) وجد أنها جميعها دالة عند مستوى 01, 0 ويدل ذلك على نمو حصيلة المتدربات المعرفية عن مهارات التعليم بمرحلة رياض الأطفال بالمملكة العربية السعودية . كما وُجدت فروق بين متوسط درجات المتدربات في التطبيقين القبلي والبعدي لبطاقة الملاحظة لكل محور منها ، وأن هذا الفرق لصالح المتدربات بعد تطبيق البرنامج ، وبحساب قيمة (ت) وجد أنها دالّة إحصائياً عند مستوى 01 ,0 مما يدل على حدوث تقدم ملحوظ في أداء المتدربات مهارات تعليم رياض الأطفال مما يؤكد على فاعلية البرنامج في تنمية مهاراتهن في تعليم رياض الأطفال .
ردمد
:
1319-0989
اسم الدورية
:
مجلة الآداب و العلوم الإنسانية
المجلد
:
20
العدد
:
5
سنة النشر
:
1430 هـ
2009 م
نوع المقالة
:
مقالة علمية
تاريخ الاضافة على الموقع
:
Friday, December 31, 2010
الباحثون
اسم الباحث (عربي)
اسم الباحث (انجليزي)
نوع الباحث
المرتبة العلمية
البريد الالكتروني
وفاء حافظ العويضي
Al-owaidi, Wafaa Hafiz
باحث رئيسي
دكتوراه
dr-wafaa2006@hotmail.com
الملفات
اسم الملف
النوع
الوصف
28395.pdf
pdf
الرجوع إلى صفحة الأبحاث