الصفحة الرئيسية
عربي
English
عن الجامعة
القبول
الأكاديمية
البحث والإبتكار
الحياة الجامعية
الخدمات الإلكترونية
صفحة البحث
كلية التربية
تفاصيل الوثيقة
نوع الوثيقة
:
رسالة جامعية
عنوان الوثيقة
:
" برنامج مقترح لتنمية مستويات التفكير الهندسى لتلاميذ المرحلة الإعدادية فى ضوء نموذج الن هوفر " .
" A suggested Program for Developing Geometrical Thinking
الموضوع
:
ملخص رسالة ماجستير
لغة الوثيقة
:
العربية
المستخلص
:
ملخص رسالة ماجستير - عنوان الرسالة : " برنامج مقترح لتنمية مستويات التفكير الهندسى لتلاميذ المرحلة الإعدادية فى ضوء نموذج الن هوفر " . Titled : " A suggested Program for Developing Geometrical Thinking Levels of Preparatory Stage Pupils in The Light of Alan Hover Model " . إعداد : حسن أحمد محمود نصر القسم : قسم المناهج وطرق تدريس رياضيات - تاريخ المنح : 1998م الكلية والجامعة : كلية التربية ، جامعة اسيوط التقدير : جيد جداً - لجنة الأشراف : 1) الأستاذ الدكتور : رفعت محمد حسن المليجى استاذ المناهج وطرق تدريس الرياضيات ووكيل كلية التربية لخدمة المجتمع بأسيوط ، جامعة أسيوط . 2) الأستاذ الدكتور : وديع مكسيموس استاذ المناهج وطرق تدريس الرياضيات ووكيل كلية التربية الرياضية بأسيوط ، جامعة أسيوط . 3) الاستاذ الدكتور : جمال محمد فكرى استاذ المناهج وطرق تدريس الرياضيات ووكيل كلية التربية للدراسات العليا بأسيوط ، جامعة أسيوط . مشكلة الدراسة : نظراً لأهمية مهارات التفكير عامة والتفكير الهندسى خاصة ودور الرياضيات عامة والهندسة بصفة خاصة فى تنمية التفكير لما لها من خصوصية فى تعليمها وتعلمها حيث تتضمن الفن والفلسفة والوصف والمقارنة والقياس والبرهنة المنطقيه، وكانت لألاف السنين جزءاً هاماً فى تدريب العقل البشرى على التفكير بوضوح وكان لفلاسفة الإغريق تقدير خاص لها نظراً لفائدة دراستها فى تنمية التفكير . وفى ضوء ما لمسه الباحث من خلال خبرته في حقل تدريس الرياضيات ( مدرس أول مشرف ) على المادة فى المدرسة وحضور حصص دراسية كاملة لبعض معلمى الرياضيات بالمرحلة الإعدادية( الصفوف الثلاثة ) ، ومن خلال الأدب التربوي الذى اتيح للباحث أمكن الوقوف على ما يلى : (1) انخفاض مستوى تحصيل التلاميذ في الرياضيات بصفة عامة والهندسة بصفة خاصة ويظهر ذلك بوضوح من خلال نتائج الأختبارات . (2) تدريس الهندسة يغلب عليه طابع الإلقاء والتلقين من جانب المعلم وأن مشاركة التلاميذ محدودة ومحصورة فى التلاميذ المتميزين والمتفوقين فقط (3) المقررات الدراسية لا تتضمن أمثلة كافية تثير التفكير لدى التلاميذ ، والأسئلة والتدريبات الموجودة بالكتاب المدرسى وكراس التدريبات لا تنمى مهارات التفكيرالهندسى لديهم وأغلبها يعتمد على التذكر والاسترجاع . (4) استخدام الوسائل التعليمية التى تزيد من فاعلية التدريس وتوضيح المفاهيم والمبادئ والمهارات الهندسية لايتم بالشكل المطلوب ، كما أن الميزانية المخصصة للوسائل فى الإدارات التعليمية ضعيفة جداً، فأصبح صنع الوسيلة والقيام على تكلفتها متروك للمجهود الشخصى للمعلم ومقدرته المادية . (5) إغفال الكثير من المعلمين الاهتمام بتوضيح المفاهيم والمبادئ وا لمهارات الهندسية التى يدرسونها لتلاميذهم . (6) تقديم المعلومات للتلاميذ دون الاهتمام بما بينهم من فروق فردية فى الاستعدادات والقدرات ومستويات التفكير . (7) عدم اهتمام بعض المعلمين بتنمية التفكير الهندسى لدى التلاميذ واتباع الأساليب الممكنة التى تساعد على تنميته لعدم معرفتهم بهذه الاساليب . لهذا فإن البحث الحالي حاول دراسة مدى كفاءة وفعالية برنامج مقترح لتنمية مستويات التفكير الهندسي فى ضوء نموذج ألن هو فر . منهج الدراسة : أتتبع الباحث المنهج الوصفي التحليلي فى صياغة الإطار النظرى والإعداد لأدوات الدراسة ،كما أستخدم الباحث المنهج التجريبي القائم على تصميم مجموعتين متكافئتين إحداهما تجريبية تدرس وحدة المساحات بالبرنامج المقترح بكتاب الهندسة للصف الثانى الإعدادي والأخرى ضابطة تدرس نفس المحتوى بالطريقة المعتادة ، حيث تتعرض كل منهما لاختبار تحصيلى وايضاً اختبار تفكير ابتكارى قبل تطبيق البرنامج المقترح لتنمية مستويات التفكيرالهندسي وتتعرض نفس المجموعتين لنفس الاختبارين بعد الانتهاء من المعالجة التجريبية . استخدم الباحث المنهج التجريبي فى تطبيق البرنامج المقترح لتنمية مستويات التفكيرالهندسي لدى تلاميذ الصف الثانى الإعدادي فى ضوء نموذج ألن هو فر. - أهداف الدراسة : هدفت الدراسة إلى : (1) تنمية مستويات التفكيرالهندسي لدى تلاميذ الصف الثانى الإعدادي فى ضوء نموذج ألن هو فر . (2) قياس مدى كفاءة وفعالية برنامج مقترح لتنمية مستويات التفكير الهندسي فى ضوء نموذج " ألن هو فر" واستخدم الباحث المنهج التجريبي فى تطبيق البرنامج المقترح . مصطلحات الدراسة : 1- مستويات التفكير الهندسى : - المستوى الأول : مستوى التعرف ( التصور ) أكتشاف المفاهيم والأشكال الهندسية البسيطة بصورة بصرية والنظر للشكل بصورة كلية دون أعتبار لمكوناتة وخصائصة . - المستوى الثانى : مستوى التحليل : التعرف على المفاهيم الهندسية عن طريق تحليل مكونات الشكل الهندسى وخصائصة وصفاتة . - المستوى الثالث : الترتيب : يرتب المعلومات من تحليل مكونات الشكل وخصائصة وصفاتة ويربط بينها بعلاقات بسيطة وتعريفات مجردة . - المستوى الرابع : الاستنتاج : يوظف المعلومات التى رتبها والعلاقات بينها للتوصل إلى حلول للتمارين والبراهين المنطقية للنطريات الهندسية . - المستوى الخامس : التجريد : وهو مستوى عال يصل ألية الطلاب غالباً فى المراحل العليا من الدراسة كالثانوى والجامعى وفية يتم الربط بين الأنواع المختلفة من الهندسة دون الأرتباط بالنماذج الحسية . 2- التحصيل : Achievement يقصد بالتحصيل الدراسى فى هذه الدراسة : " بأنه ما يكتسبه التلميذ من معلومات نتيجة دراسته لمحتوى البرنامج المقترح فى هندسة المساحات للصف الثانى الإعدادى، ويقاس بمستوى أداء المتعلم مقدَّراً بالدرجات فى الاختبار التحصيلى الذى أعده الباحث" . - أدوات الدراسة : كانت أدوات الدراسة عبارة عن : 1) برنامج تعليمي قائم على مهارات التفكير الهندسى في وحدة المساحات 2) المقررة على الصف الثانى الإعدادي ( الفصل الدراسى الثانى ) للعام الدراسى 1997- 1998. 3) دليل للمعلم فى وحدة البرنامج . 4) أوراق عمل للتلميذ (أنشطة إثرائية داخل الفصل) . 5) كراس نشاط للتلميذ ( يقوم التلميذ بحلها فى المنزل ) . 6) اختبار تحصيلي يتعلق بجوانب التعلم المتضمنة بالبرنامج . 7) اختبار لقياس لقياس التفكير الهندسي لدى التلاميذ . - إجراءات الدراسة : للإجابة عن تساؤلات الدراسة واختبار صحة الفروض أتبع الباحث الخطوات التالية : 1) مراجعة الدراسات والبحوث ( العربية والأجنبية )السابقة – التى أتيح للباحث الأطلاع عليها - فى مجال تدريس الهندسة وتنمية مستويات التفكير الهندسى . 2) تقديم إطار نظري يتناول مستويات التفكير الهندسى ، ومهارات التفكير الهندسى بنموذج الن هوفر. 3) إعداد برنامج لتنمية مستويات التفكير الهندسى فى وحدة المساحات فى هندسة الصف الثانى الإعدادى ( الفصل الدراسى الثانى ) لتدريسه للمجموعة التجريبية طبقا لما يلى : (أ) تحديد أهداف البرنامج . (ب) تحديد محتوى وحدة الدراسة المتضمنة فى البرنامج . (جـ) تحليل محتوى وحدة المساحات فى كتاب الهندسة للصف الثانى الإعدادى (الفصل الدراسي الثاني) ، للوقوف على جوانب التعلم المتضمنة بها. (د) وضع دليل للمعلم فى موضوعات وحدات البرنامج . (هـ) أوراق عمل للتلميذ (أنشطة إثرائية داخل الفصل) . (و) كراس نشاط للتلميذ ( يقوم التلميذ بحلها فى المنزل ) . 4) التقويم : من خلال : (أ) تقويم بنائي (ابتدائي ) : وهذا يأتي عقب كل درس على حدة . (ب) تقويم نهائي : ويتضمن : - بناء اختبار تحصيلى فى موضوعات البرنامج المقترح . - بناء اختبار فى مهارات التفكير فى الهندسة . - التأكد من صدق وثبات أدوات البحث . 5) اختيار مجموعة الدراسة وتقسيمها إلى مجموعتين تجريبية تدرس وحدة المساحات فى هندسة الصف الثانى الإعدادى بالطريقة المقترحة وأخرى ضابطة تدرس بالطريقة العادية . 6) تطبيق اختبار التحصيل فى هندسة المساحات بالصف الثانى الإعدادى على للمجموعتين التجريبية والضابطة ( قبلى وبعدى) . 7) تطبيق اختبار مهارات التفكير الابتكارى فى الهندسة على للمجموعتين التجريبية والضابطة ( قبلى وبعدى) . 8) تحليل النتائج إحصائياً ومناقشتها . 9) تقديم التوصيات والمقترحات فى ضوء نتائج الدراسة . نتائج الدراسة : بعد تطبيق التجربة والإجابة عن أسئلة الدراسة ومعالجة الفروض توصلت الدراسة إلى أن : 1) هناك فروقاً دالة إحصائيا بين متوسطي الدرجات فى اختبارالتحصيل فى الهندسة لصالح المجموعة التجريبية . 2) هناك فروقاً دالة إحصائيا بين متوسطي الدرجات فى اختبار التفكير الهندسي لصالح المجموعة التجريبية . توصيات الدراسة: تم أقتراح مجموعة من منها : 1) التركيز على تنمية قدرة المتعلم على التفكير وإكسابه المهارة فى استخدام الأساليب المختلفة للتفكير،حتى يصبح التفكير جزءاً هاماً من تكوينه العقلى بما يمكنه من مواجهة مختلف مشاكل الحياة اليومية . 2) تنمية القدرات المتنوعة والمتعددة للمتعلمين بما يواكب طبيعة العصر وبما يحدث من تقدم تكنولوجى مما يجعلهم قادرين على التحليل والفهم والابتكار وتوظيف المعلومات بروح تتفق مع طبيعة العصر ومتابعة كل ما هو جديد من المعرفة والمعلومات . 3) الأهتمام بأكساب الطلاب المعلمين المهارات الخاصة بالتفكير عامة والتفكير الهندسى خاصة لأن تنمية التفكير لم يعد مجرد رغبة لمعلم ما : بل أصبح من ضرورات تطوير نظام التعليم . 4) زيادة جرعة التدريب على أساليب التفكير العليا والتدريب على التعلم الذاتي فى برامج إعداد المعلم .
المشرف
:
رفعت محمد حسن المليجى
نوع الرسالة
:
رسالة ماجستير
سنة النشر
:
1420 هـ
1998 م
المشرف المشارك
:
جمال محمد فكرى
تاريخ الاضافة على الموقع
:
Sunday, December 26, 2010
الباحثون
اسم الباحث (عربي)
اسم الباحث (انجليزي)
نوع الباحث
المرتبة العلمية
البريد الالكتروني
حسن أحمد محمود
Mahmoud, Hassan Ahmed
باحث رئيسي
ماجستير
hassann63@gmail.com
الملفات
اسم الملف
النوع
الوصف
28269.doc
doc
برنامج مقترح لتنمية مستويات التفكير الهندسى لتلاميذ المرحلة الإعدادية فى ضوء نموذج الن هوفر
الرجوع إلى صفحة الأبحاث