تفاصيل الوثيقة

نوع الوثيقة : رسالة جامعية 
عنوان الوثيقة :
أثر التفاعل بين أسلوب التحكم ونمط المنظم التمهيدي في برامج الكمبيوتر متعددة الوسائل على تنمية التفكير الابتكاري
The Effect of The Interaction Between Control Style and Advanced Organizer Mode in the Multimedia Computer Programs on Developing of Creative Thinking
 
الموضوع : الوسائط المعددة 
لغة الوثيقة : العربية 
المستخلص : المقدمة: يشهد المجتمع العربي في الوقت الحاضر تغيراً سريعاً في جميع المجالات بصفة عامة والمجال التربوي على وجه الخصوص نتيجة لثورة المعلومات والتعليم وما نتج عنها ظهور أدوات ومستحدثات تكنولوجية تُستخدم لتفعيل عمليتي التعلم والتعليم . ومنظومة التربية تتكون من مجموعة من العلوم منها على سبيل المثال لا الحصر المناهج وطرق التدريس ، أصول التربية ، علم النفس ، تكنولوجيا التعليم ، وكل علم داخل منظومة التربية يؤثر ويتأثر بالآخر؛ وهذا يشير إلى وجود علاقات تفاعلية متبادلة بين هذه العلوم لتحقيق غايات التربية . ومن العلاقات التفاعلية المتبادلة داخل منظومة التربية علاقة علم تكنولوجيا التعليم بعلم النفس حيث يمكن الاستفادة من إمكانات تكنولوجيا التعليم في تنمية التفكير الابتكارى لدى المتعلمين . وتكنولوجيا التعليم بمفهومها الحديث هي طريقة في التفكير إذن فهي تعتمد عليه وبالتالي لا تنفصل عنه ، ولكونها تسير في خطوات منظمة يمر بها كل متعلم أثناء تعلمه لخبرات جديدة وتؤدى إلى تحسين وتنمية ذاته فإنه يستطيع عن طريق هذه الخبرات أن يعيش وجوده كما يعيشها أي إنسان متعلم ، ومن ذلك يتضح أن تكنولوجيا التعليم لها علاقة بالتفكير الابتكارى كأسلوب للحياة ، وعندما نتحدث عن مدى تحقيق أهداف المنظومة التعليمية ونوعية هذه الأهداف وكميتها ومدى أصالتها كأننا نُعرف الابتكار كناتج محدد،وعندما نذكر تكنولوجيا التعليم تسير في خطوات منظمة تؤثر وتتأثر كل منها بالأخرى، ومدى تحقيقها للأهداف التي وضعت من أجلها فكأننا نتحدث عن الابتكار كعملية عقلية . وإن الدور الذي يلعبه الكمبيوتر في تنمية التفكير الابتكارى جديد نسبياً ولكنه على درجة عالية من الأهمية ، حيث يُستخدم الكمبيوتر في مساعدة المتعلمين على تطوير أنماط جديدة من التفكير قد تُساعدهم على التعلم في مواقف تعليمية مختلفة تتطلب المنطق والتحليل والاستنتاج وبالتالي إلى الابتكار ومع التطور السريع في إمكانات برامج الكمبيوتر ظهرت برامج الكمبيوتر متعددة الوسائل والتي أسهمت إلى حد كبير في تطويرأساليب التعلم والتعليم حيث تقدم بيئة تعليمية مرنة تتيح للمتعلم فرص التجول داخل هذه البيئة التعليمية ، واكتشاف ما يريد أن يتعلمه ، وتجعله في تفكير مستمر حتى يصل إلى المعنى الذي يريده ؛ مما قد يؤدي إلى نمو قدرات التفكير الإبتكاري لديه . المشكلة : من خلال الاطلاع على الدراسات والبحوث التي تناولت متغيرات البحث الحالي بشكل أو بأخر إتضح ندرة الدراسات والبحوث المتعلقة بقياس أثر متغيرات تصميم وإنتاج برامج الكمبيوترمتعددة الوسائل في تنمية القدرة على التفكير الابتكارى ؛ لذلك فإن الدراسة الحالية تهتم بدراسة أثر التفاعل بين أساليب التحكم التعليمي ( تحكم المتعلم – تحكم المتعلم مع الإرشاد ) ونمط المنظم التمهيدي (خريطة مفاهيم مع صور متحركة – خريطة مفاهيم مع رسوم متحركة) في برامج الكمبيوتر متعددة الوسائل على تنمية القدرة على التفكير الابتكارى ( الطلاقة – المرونة – الأصالة ) . كما لاحظ الباحث من خلال مشاركته في تدريس التطبيقات العملية لمقررات الكمبيوتر ، واطلاعه على العديد من برامج الكمبيوتر متعددة الوسائل أن هناك برامج استخدمت اسلوب تحكم البرنامج ، وأخرى اسلوب تحكم المتعلم ، وأخرى اسلوب تحكم المتعلم مع الارشاد ؛ وهذا يشير إلى أن هناك اختلافاً في استخدام اسلوب التحكم داخل البرامج بدون سند علمي ، وينطبق ذلك أيضاً على المنظمات التمهيدية حيث يوجد اختلاف في عرض نمط المنظم التمهيدي ؛ فهناك برامج تستخدم النمط السمعي ، وأخرى تستخدم النمط البصري ، وأخرى لا تستخدم المنظم التمهيدي ؛ الأمر الذي دعي الباحث إلى التفكير في وضع ضوابط لتصميم برامج الكمبيوتر متعددة الوسائل ؛ من خلال الوصول إلى أنسب صورة من صور التفاعل بين اسلوب التحكم ونمط النظم التمهيدي بدلالة تأثيرهما على تنمية القدرة على التفكير الابتكارى (الطلاقة – المرونة – الأصالة ) تساؤلات البحث : تم صياغة مشكلة البحث في التساؤل الرئيسي التالي :- ما أثر التفاعل بين اسلوب التحكم التعليمي ( تحكم المتعلم – تحكم المتعلم مع الإرشاد ) ونمط المنظم التمهيدي (خريطة مفاهيم مع صور متحركة – خريطة مفاهيم مع رسوم متحركة) في برامج الكمبيوتر متعددة الوسائل على التحصيل وتنمية القدرة على التفكير الإبتكارى ( الطلاقة – المرونة – الأصالة ) ؟ ويتفرع من هذا التساؤل الرئيسي التساؤلات البحثية التالية :- - ما أثر اختلاف اسلوب التحكم ( تحكم المتعلم – تحكم المتعلم مع الإرشاد )على التحصيل ؟ - ما أثر اختلاف نمط المنظم التمهيدي (خريطة مفاهيم مع صور متحركة – خريطة مفاهيم مع رسوم متحركة) على التحصيل ؟ - ما أثر التفاعل بين اسلوب التحكم ونمط المنظم التمهيدي على التحصيل ؟ - ما أثر اختلاف اسلوب التحكم ( تحكم المتعلم – تحكم المتعلم مع الإرشاد )على تنمية القدرة على التفكير الإبتكاري ؟ - ما أثر اختلاف نمط المنظم التمهيدي (خريطة مفاهيم مع صور متحركة – خريطة مفاهيم مع رسوم متحركة) على تنمية القدرة على التفكير الإبتكاري ؟ - ما أثر التفاعل بين اسلوب التحكم ونمط المنظم التمهيدي على تنمية القدرة على التفكير الإبتكاري ؟ - إلى أي مدى توجد علاقة إرتباطية بين كل من التحصيل والقدرة على التفكير الابتكاري ؟ الأهداف : هدفت الدراسة إلى تحقيق ما يلي : - تحديد أنسب اسلوب للتحكم في برامج الكمبيوتر متعددة الوسائل وذلك بدلالة تأثيره على التحصيل. - تحديد أنسب نمط للمنظم التمهيدي في برامج الكمبيوتر متعددة الوسائل وذلك بدلالة تأثيره على التحصيل - تحديد أنسب صورة من صور التفاعل بين اسلوب التحكم ونمط المنظم التمهيدي في برامج الكمبيوتر متعددة الوسائل بدلالة تأثيرهما على التحصيل. - تحديد أنسب اسلوب للتحكم في برامج الكمبيوتر متعددة الوسائل وذلك بدلالة تأثيره على تنمية القدرة على التفكير الابتكارى ( الطلاقة – المرونة – الأصالة ) - تحديد أنسب نمط للمنظم التمهيدي في برامج الكمبيوتر متعددة الوسائل وذلك بدلالة تأثيره على تنمية القدرة على التفكير الابتكارى ( الطلاقة – المرونة – الأصالة ) - تحديد أنسب صورة من صور التفاعل بين اسلوب التحكم ونمط المنظم التمهيدي في برامج الكمبيوتر متعددة الوسائل بدلالة تأثيرهما على تنمية القدرة على التفكير الابتكارى ( الطلاقة – المرونة – الأصالة ) - دراسة العلاقة بين التحصيل والقدرة على التفكير الابتكاري. الأهمية :- - التوصل إلى بعض المعايير العلمية والتربوية التي توضع في الاعتبار عند تصميم وإنتاج برامج الكمبيوتر متعددة الوسائل . - الاستفادة من إمكانات برامج الكمبيوتر متعددة الوسائل في تنمية قدرات التفكير الابتكارى . - يمكن أن تُستخدم نتائج البحث الحالي كمعيار لتقويم برامج الكمبيوترمتعددة الوسائل ، وخاصة ما يتعلق بأسلوب التحكم التعليمي ونمط المنظم التمهيدي . - قد تفتح الباب أمام بحوث أخرى مرتبطة بمتغيرات تصميم برامج الكمبيوتر متعددة الوسائل وقياس أثرها في تنمية القدرات العقلية العليا بصفة عامة وقدرات التفكير الإبتكاري على وجه الخصوص . الفروض: - توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.05 بين متوسطات درجات الطلاب في الاختبار التحصيلي ترجع إلى اختلاف اسلوب التحكم ( تحكم المتعلم – تحكم المتعلم مع الإرشاد ) لصالح أسلوب تحكم المتعلم مع الارشاد. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.05 بين متوسطات درجات الطلاب في الاختبار التحصيلي ترجع إلى اختلاف نمط المنظم التمهيدي (خريطة مفاهيم مع صور متحركة – خريطة مفاهيم مع رسوم متحركة) - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.05 بين متوسطات درجات الطلاب في الاختبار التحصيلي ترجع إلى التفاعل بين اسلوب التحكم ونمط المنظم التمهيدي . - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.05 بين متوسطات درجات الطلاب في اختبار القدرة على التفكير الابتكارى(الطلاقة - المرونة - الأصالة ) ترجع إلى اختلاف اسلوب التحكم ( تحكم المتعلم – تحكم المتعلم مع الإرشاد ) - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.05 بين متوسطات درجات الطلاب في اختبار القدرة على التفكير الابتكارى (الطلاقة - المرونة - الأصالة) ترجع إلى اختلاف نمط المنظم التمهيدي (خريطة مفاهيم مع صور متحركة – خريطة مفاهيم مع رسوم متحركة) - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.05 بين متوسطات درجات الطلاب في اختبار القدرة على التفكير الابتكارى (الطلاقة - المرونة - الأصالة) ترجع إلى التفاعل بين اسلوب التحكم ونمط المنظم التمهيدي . - لا توجد علاقة إرتباطية ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.05 بين متوسطات درجات الطلاب في الاختبار التحصيلي واختبار القدرة على التفكير الابتكاري. الحدود : اقتصر البحث الحالي على : - تصميم وحدة تعليمية بعنوان " مستحدثات تكنولوجيا تعليم المكفوفين " لدى طلاب شعبة تكنولوجيا التعليم في التربية الخاصة. - دراسة أسلوبين من أساليب التحكم ، ونمطين للمنظم التمهيدي ،وقياس أثرهم على كل من التحصيل ، والقدرة على التفكير الإبتكارى . - اُستخدم أسلوب التعلم الفردي بمساعدة الكمبيوترفي تعليم المحتوي العلمي للبرامج . - ُُصممت (4) برامج كمبيوتر متعددة الوسائل تحتوي على نفس المحتوي باستخدام برنامج(Director Ver . 8) وذلك باستخدام جهاز كمبيوتر متوافق مع IBM. - اُستخدمت (4) مجموعات تجريبية وزعت أفراد العينة عليها بشكل عشوائي . منهج البحث وإجراءاته : استخدم الباحث المنهج التجريبي للتحقق من صحة فروض البحث والإجابة على تساؤلاته . متغيرات البحث : يتضمن البحث الحالي المتغيرات التالية :- أ‌- المتغيرات المستقلة : وتشمل اسلوب التحكم ونمط المنظم التمهيدي . 1- اسلوب التحكم : - تحكم المتعلم . - تحكم المتعلم مع الإرشاد . 2- نمط المنظم التمهيدي : - خريطة مفاهيم مع صور متحركة. - خريطة مفاهيم مع رسوم متحركة. ب- المتغيرات التابعة : 1- التحصيل. 2- قدرات التفكير الإبتكارى وهى : - الطلاقة. - المرونة. - الأصالة. عينة البحث : تكونت عينة البحث من طلاب شعبة تكنولوجيا التعليم في التربية الخاصة بكلية التربية النوعية جامعة عين شمس ، وتم تقسيمهم إلى أربعة مجموعات تجريبية بطريقة عشوائية . أدوات البحث : - اختبار تحصيلي من إعداد الباحث في وحدة تعليمية بعنوان " مستحدثات تكنولوجيا تعليم المكفوفين " - اختبار لقياس القدرة على التفكير الإبتكارى (الطلاقة – المرونة – الأصالة ) من إعداد الباحث في وحدة تعليمية بعنوان " مستحدثات تكنولوجيا تعليم المكفوفين " . - نموذج تصحيح إختبار القدرة على التفكير الابتكاري من إعداد الباحث. - استبانه لجمع أراء الخبراء حول مدي صلاحية الأهداف والمحتوى العلمي للوحدة التعليمية للاستخدام والتطبيق . - استبانه لجمع أراء الخبراء حول مدي صلاحية السيناريو المشترك للبرامج . مواد المعالجة التجريبية : تكونت مواد المعالجة التجريبية من أربعة برامج كمبيوتر متعددة الوسائل ، تناولت وحدة تعليمية بعنوان " مستحدثات تكنولوجيا تعليم المكفوفين " ، حيث قام الباحث بتصميمها وإنتاجها في ضوء خصائص ومواصفات برامج الكمبيوتر متعددة الوسائل ، وفي ضوء متغيرات البحث ، حيث تماثلت البرامج الأربعة (مواد المعالجة التجريبية) من حيث أهدافها التعليمية ومحتواها ولكنها اختلفت فيما بينها من حيث أسلوب التحكم ، ونمط المنظم التمهيدي ، بحيث تناول كل برنامج أحد المعالجات التجريبية الاربعة. إجراءات البحث : يمكن تلخيص إجراءات البحث فيما يلي :- - عمل دراسة مسحيه تحليلية للدراسات والبحوث السابقة والمرتبطة والمراجع ذات الصلة بموضوع البحث ، لصياغة الإطار النظري ، والتعرف على أساسيات عناصر تصميم وإنتاج برامج الكمبيوتر متعددة الوسائل - تصميم المحتوي العلمي للوحدة التعليمية ، وإجازته بعرضه على مجموعة من الخبراء لاستطلاع رأيهم حول مدي كفاية المحتوي العلمي لتحقيق الأهداف المحددة ، ومدي ارتباط المحتوي بالأهداف . - إعداد الاختبار التحصيلي الخاص بالوحدة التعليمية ، وإجازته ، ووضعه في صورته النهائية. - إعداد اختبار لقياس القدرة على التفكير الإبتكارى الخاص بالوحدة التعليمية ، وإجازته ، ووضعه في صورته النهائية. - تصميم السيناريو المشترك للبرامج التعليمية ، وإجازته ، ومن ثم تعديله ، ووضعه في صورته النهائية. - إنتاج برامج الكمبيوتر التعليمية في ضوء متغيرات البحث ، وإجازتها بعرضها على الخبراء . - التطبيق على عينة استطلاعية لتعديل أي ملاحظات يذكرها أفراد العينة بالنسبة للبرامج . - اختيار العينة الأساسية وتوزيعها على المجموعات التجريبية عشوائياً . - التطبيق القبلي لكل من الاختبار التحصيلي واختبار القدرة على التفكير الإبتكارى على المجموعات التجريبية قبل تقديم البرامج . - إجراء التجربة الأساسية للبحث ، أي تطبيق مواد المعالجة التجريبية على أفراد المجموعات التجريبية . - التطبيق البعدي لكل من الاختبار التحصيلي واختبار القدرة على التفكير الإبتكارى على المجموعات التجريبية بعد تقديم البرامج . - قياس المتغيرات التابعة : قياس التحصيل وقدرات التفكير الإبتكارى (الطلاقة – المرونة – الأصالة ) بحساب الفرق بين درجات الاختبار البعدي والقبلي لكل طالب . - التحقق من صحة الفروض بعد إجراء المعالجات الإحصائية المناسبة . - التوصل لنتائج البحث ومناقشتها وتفسيرها . - تقديم توصيات البحث والبحوث المقترحة في ضوء نتائجه . نتائج البحث: أولاً: النتائج الخاصة بالتحصيل: - توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.05 بين متوسطات درجات الطلاب في الاختبار التحصيلي ترجع إلى اختلاف اسلوب التحكم ( تحكم المتعلم – تحكم المتعلم مع الإرشاد ) لصالح أسلوب تحكم المتعلم مع الارشاد. - توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.05 بين متوسطات درجات الطلاب في الاختبار التحصيلي ترجع إلى اختلاف نمط المنظم التمهيدي (خريطة مفاهيم مع صور متحركة – خريطة مفاهيم مع رسوم متحركة) لصالح نمط المنظم التمهيدي خريطة مفاهيم مع صور متحركة. - توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.05 بين متوسطات درجات الطلاب في الاختبار التحصيلي ترجع إلى التفاعل بين اسلوب التحكم ونمط المنظم التمهيدي . ثانياً: النتائج الخاصة بالتفكير الابتكاري: - توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.05 بين متوسطات درجات الطلاب في اختبار القدرة على التفكير الابتكارى( الطلاقة - المرونة - الأصالة ) ترجع إلى اختلاف اسلوب التحكم ( تحكم المتعلم – تحكم المتعلم مع الإرشاد ) لصالح أسلوب تحكم المتعلم مع الارشاد. - توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.05 بين متوسطات درجات الطلاب في اختبار القدرة على التفكير الابتكارى ( الطلاقة - المرونة - الأصالة ) ترجع إلى اختلاف نمط المنظم التمهيدي (خريطة مفاهيم مع صور متحركة – خريطة مفاهيم مع رسوم متحركة) لصالح نمط المنظم التمهيدي خريطة مفاهيم مع صور متحركة. - توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.05 بين متوسطات درجات الطلاب في اختبار القدرة على التفكير الابتكارى ( الطلاقة - المرونة - الأصالة ) ترجع إلى التفاعل بين اسلوب التحكم ونمط المنظم التمهيدي . ثالثاً: النتائج الخاصة بالعلاقة بين التحصيل والتفكير الابتكاري: - توجد علاقة إرتباطية ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.05 بين متوسطات درجات الطلاب في الاختبار التحصيلي واختبار القدرة على التفكير الابتكاري. توصيات البحث: - ضرورة تفعيل الاستيراتيجيات التعليمية القائمة على تنمية القدرات العقلية العليا بصفة عامة والتفكير الابتكاري على وجه الخصوص ، وتجنب استخدام الاستيراتيجيات التعليمية القائمة على الحفظ والاسترجاع. - ضرورة الاعتماد على برامج الكمبيوتر متعددة الوسائل ، ونظم التعليم المشابهة القائمة على الكمبيوتر في تعليم الطلاب ؛ لأنها تقدم بيئة تعليمية مرنة تتيح للمتعلم اكتشاف ما يريد أن يتعلمه ، وتجعله في تفكير مستمر حتى يصل إلى المعنى الذي يريده ؛ مما قد يؤدي إلى تنمية التفكير الابتكاري لديه. - ينبغي عند تصميم وانتاج برامج الكمبيوتر متعددة الوسائل استخدام أسلوب تحكم المتعلم مع الارشاد مع المنظم التمهيدي(خريطة مفاهيم مع صور متحركة) ، حيث أشارت نتائج البحث الحالي فاعلية هذه المعالجة في تنمية التفكير الابتكاري. - ضرورة اكساب المعلمين ثقافة استخدام الاستيراتيجيات التعليمية القائمة على تنمية التفكير بكافة أنواعه ؛ من خلال دورات تدريبية أثناء الخدمة تُعد لتحقيق هذا الهدف. - أن تتضمن برامج الدراسة بكليات التربية والتربية النوعية مقررات خاصة بتعليم التفكير بكافة أنواعه. - توجيه البحوث العلمية في مجالات تكنولوجيا التعليم لتتناول تنمية القدرات العقلية العليا بصفه عامة والتفكير الابتكاري على وجه الخصوص ، ولا تقتصر على قياس التحصيل. بحوث مقترحة: - إجراء دراسات مماثله على عينة مختلفة ، فقد تختلف نتائج هذه الدراسات مع الدراسة الحالية نظراً لاختلاف عامل السن أو الخبرة او الدافعية أو الاسلوب المعرفي. - إجراء دراسات تتناول متغيرات أخرى في تصميم وانتاج برامج الكمبيوتر متعددة الوسائل وقياس أثرها على تنمية التفكير الابتكاري. - إجراء دراسات حول نماذج ونظريات التصميم التعليمي ؛ ومدى علاقتها بتنمية التفكير الابتكاري. - إجراء دراسات حول مدى فاعلية نظم التعليم القائمة على الانترنت في تنمية التفكير الابتكاري. - إجراء دراسات حول مدى فاعلية نظم التعليم الذكية على تنمية التفكير الابتكاري. - إجراء دراسات حول التغذية الراجعة أثناء التعلم ومدى علاقتها بتصحيح الأخطاء وحل المشكلات وتوجيه المتعلم في السير في الاتجاة الصحيح داخل البرنامج التعليمي ، وأثرها في زيادة فرص التفاعل بين المتعلم والبرنامج التعليمي ؛ مما قد يؤدي زيادة التفاعل إلى تنمية التفكير الابتكاري. 
المشرف : أ.د/ أمينة أحمد حسن 
نوع الرسالة : رسالة دكتوراه 
سنة النشر : 1429 هـ
2008 م
 
عدد الصفحات : 346 
المشرف المشارك : أ.د. عبد البديع محمد سالم 
تاريخ الاضافة على الموقع : Saturday, December 25, 2010 

الباحثون

اسم الباحث (عربي)اسم الباحث (انجليزي)نوع الباحثالمرتبة العلميةالبريد الالكتروني
حلمى مصطفى حلمىhelmy, helmy mostafaباحثدكتوراهhmoota@yahoo.com

الملفات

اسم الملفالنوعالوصف
 28294.pdf pdf 

الرجوع إلى صفحة الأبحاث