تفاصيل الوثيقة

نوع الوثيقة : رسالة جامعية 
عنوان الوثيقة :
تصميم برنامج تعليمى متكامل لتهيئة طفل الروضة للتعامل مع مصادر التعلم الإلكترونية وقياس فعاليته
Designing an Integrated Educational Program to Prepare Preschool Child to Deal with Electronic Learning Resources and Measuring its Effectiveness
 
الموضوع : تكنولوجيا التعليم 
لغة الوثيقة : العربية 
المستخلص : مقدمة في ظل الثورة التكنولوجية وما ينتج عنها من مستحدثات جديدة ومتغيرة أصبح التعليم مطالبا بمواكبة هذا التطور ووضع نتاجه قيد البحث لتعرف إمكانية الاستفادة به في الارتقاء بالعملية التعليمية ، وأصبح لزاماً علي القائمين علي العملية التعليمية ترسيخ استخدام هذه التكنولوجيات والتي تمثل فيها مصادر التعلم الإلكترونية حجر الزاوية حيث تتضمن كثيرا" من المستحدثات والمبتكرات التربوية والتي تسهم في حل المشكلات التربوية سواء المرتبطة بالمتعلم ذاته أو البرامج التعليمية . فلم تعد الأمية الأبجدية تشكل عقبة أمام طفل العصر الحالي بل أصبحت التقنية هي التي تشغل بال الكثيرين من أولياء الأمور والمسئولين عن التعليم ، ونظرا لكون فترة الطفولة تعتبر من أخصب الفترات لاكتساب المفاهيم والمهارات فإنه من الأجدر بنا أن نعمل على تنمية هذه السلوكيات لدى الطفل منذ نعومة أظفاره آخذين في الاعتبار مدى ما تتمتع به مصادر التعلم الإلكترونية من تشويق وترفيه يمكن من خلالها توجيه واستغلال طاقات الأطفال إلى ما يشبع ميولهم واتجاهاتهم بدلا من هدرها في أمور قد لا تعود عليهم بالنفع. وأصبحت القضية الملحة هى هل للكمبيوتر مكان فى تربية الطفولة المبكرة ؟ وهل بالإمكان إدخاله ضمن الوسائط المحسوسة وتوفير فرص التعلم واللعب للأطفال من خلاله ؟ ويري كثير من الخبراء أنه كلما كان التعامل والتفاعل مع تلك التكنولوجيات مبكراً في عمر الأفراد كلما أتت بثمارها لغرس الاتجاهات الإيجابية والمهارات والمفاهيم المرتبطة بالتعامل مع مصادر التعلم الإلكترونية بدءاً من الكمبيوتر الشخصي وصولاً إلى الشبكات الإلكترونية لإعداد جيل قادر علي مواجهة المتغيرات السريعة والمتلاحقة . مشكلة البحث : بالرغم من التوجه العالمي لإعداد وتهيئة طفل الروضة للتعامل مع مصادر التعلم الإلكترونية إلا أن واقعنا يفتقر للجهود والبرامج التي تلبي حاجتنا لهذه التهيئة في هذه السن ، فهذة السن مناسبة جداً حتى يبدأو فى اكتساب معلومات عن الكمبيوتر ومكوناته واستخداماته بشكل منظم ومقنن مما يهيئهم فى المراحل التالية من التعامل مع الكمبيوتر بالشكل اليسير. هذا على اعتبار أن تعلم الطفل للكمبيوتر يوازى تعلمه للقراءة والكتابة فى العصر الحالى ، وكما يتم تهيئة الطفل للقراءة والكتابة فى الروضة يجب أن يتم تهيئته للتعامل مع الكمبيوتر. ومن هنا استشعر الباحث الحاجة إلى وجود برامج متكاملة تتضمن العديد من الوسائل التعليمية الملائمة لطفل الروضة وأساليب تعلمه ، تهيئه معرفياً ومهارياً ووجدانياً للتعامل مع مصادر التعلم الإلكترونية التي سوف يستخدمها بشكل أساسي في حياته المستقبلية . تساؤلات البحث : يجيب البحث عن السؤال الرئيسي التالي : " ما إمكانية تصميم برنامج تعليمي متكامل لتهيئة طفل الروضة للتعامل مع مصادر التعلم الإلكترونية ومدي فعاليته ؟ " ويتفرع من هذا السؤال الأسئلة الفرعية التالية : • ما التصور المقترح للبرنامج التعليمي الذي يهيئ الطفل للتعامل مع مصادر التعلم الإلكترونية ؟ • ما الأهداف التي يحققها محتوي البرنامج ؟ • ما التهيئة المطلوبة وما تتضمنه من مفاهيم ومهارات ؟ • ما فاعلية البرنامج المقترح لتهيئة طفل الروضة للتعامل مع مصادر التعلم الإلكترونية ؟ أهداف البحث : يهدف هذا البحث إلى : • تصميم برنامج تعليمي متكامل لتهيئة طفل الروضة للتعامل مع مصادر التعلم الإلكترونية • قياس فعالية البرنامج المقترح في تهيئة طفل الرياض معرفياً ومهارياً للتعامل مع مصادر التعلم الإلكترونية . أهمية البحث : قد يفيد هذا البحث في : • إلقاء الضوء علي أهمية تهيئة طفل الروضة للتعامل مع مصادر التعلم الإلكترونية . • الوقوف علي أهم المفاهيم والمهارات المطلوبة للتهيئة . • يفيد في دعم دور مصادر التعلم الإلكترونية في الروضة كجزء أساسي في برنامج تربية طفل ما قبل المدرسة أسوة بالخبرات الأجنبية في المجال . • إبراز دور وشكل العلاقة بين طفل الروضة والكمبيوتر . فروض البحث : يسعي البحث للتحقق من الفروض التالية : توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أطفال الرياض في اختبار اكتساب المفاهيم المتضمنة بالبرنامج المقترح والمرتبطة باستخدام مصادر التعلم الإلكترونية بين التطبيق القبلي والبعدي للاختبار لصالح التطبيق البعدي . توجد فروق ذات دلاله إحصائية بين متوسطات درجات أطفال الرياض فى المهارات المتضمنة بالبرنامج المقترح والمرتبطة باستخدام مصادر التعلم الإلكترونية بين التطبيق القبلي والبعدي لبطاقة الملاحظة لصالح التطبيق البعدي . حدود البحث : • يقتصر البرنامج المقترح للتهيئة برنامج كمبيوتر متكاملاً يصاحبه مجموعة من الألعاب التعليمية . • يقتصر التطبيق في البحث علي عينة من أطفال المستوي الثاني لمرحلة الرياض فى مدرسة الوسام التجريبية ، بإدارة جنوب الجيزة التعليمية . منهج البحث : يتبع البحث المنهج التجريبي حيث أنه أنسب المناهج لتحقيق غرض البحث وهو قياس فاعلية البرنامج المقترح والتحقق من صحة فروض البحث . أدوات البحث : • اختبار تحصيلى موضوعى مصور : لقياس مدى اكتساب الأطفال للمفاهيم الأولية عن مصادر التعلم الإلكترونية ، ويتم استخدامه بعد التأكد من صدقه وثباته . • بطاقة ملاحظة آداء الطفل : لقياس المهارات المرتبطة بالتعامل مع مصادر التعلم الإلكترونية ، ويتم استخدامها بعد التأكد من صدقها وثباتها . إجراءات البحث : 1. دراسة تحليلية للبحوث والدراسات المرتبطة بموضوع البحث وذلك بهدف إعداد الإطار النظري وإعداد المحتوي التعليمي وتصميم أدوات البحث . 2. تحديد المفاهيم المرتبطة بالكمبيوتر والمناسبة لطفل الروضة وعرضها غلي خبراء في التربية لإجازتها ، ثم إعداد قائمة المفاهيم في صورتها النهائية بعد إجراء التعديلات المقترحة وفقا" لآراء الخبراء المحكمين . 3. تحليل المهارات المرتبطة بالتعامل مع مصادر التعلم الإلكترونية المناسبة لطفل الروضة وعرضها علي خبراء في التربية لإجازتها ، ثم إعداد قائمة بالمهارات في صورتها النهائية بعد إجراء التعديلات المقترحة وفق آراء الخبراء المحكمين . 4. تحديد أهداف البرنامج وعرضها علي خبراء في التربية لإجازتها ثم صياغتها في صورتها النهائية بعد إجراء التعديلات المقترحة وفق آراء الخبراء المحكمين 5. اعداد سيناريو برنامج الكمبيوتر وتصميم الألعاب التعليمية . 6. إنتاج برنامج الكمبيوتر والألعاب . 7. عرض البرنامج فى صورته المبدئية على السادة المحكمين . 8. تجريب البرنامج فى صورته المبدئية على عينة من الأطفال للتأكد من صلاحيته . 9. صياغة البرنامج فى صورته النهائية 10. بناء أدوات البحث وتتضمن : • إعداد الإختبار التحصيلى المصور . • إعداد بطاقة ملاحظة الآداء . 11. عرض الأدوات علي الخبراء ثم صياغتها وإعدادها في صورتها النهائية 12. إجراء التجربة الاستطلاعية للبرنامج وأدوات القياس بهدف قياس ثبات أدوات البحث والتعرف علي أهم الصعوبات التي تواجه الباحث أو أفراد العينة عند إجراء التجربة الأساسية للبحث 13. تجربة البحث. وتتضمن : • تطبيق الاختبار التحصيلى المصور ، وبطاقة ملاحظة الآداء قبليا" • تطبيق البرنامج علي مجموعة أطفال العينة التجريبية . • تطبيق الاختبار وبطاقة الملاحظة بعديا" .. 14.إجراء المعالجة الإحصائية للنتائج وحساب درجات الكسب . 15.استخلاص النتائج ومناقشتها وتفسيرها وتناول كيفية الإفادة منها علي المستوي التطبيقي وذلك علي ضوء الإطار النظري والدراسات المرتبطة ونظريات التعلم . 16.صياغة توصيات البحث والمقترحات ببحوث مستقبلية . نتائج البحث : أسفر تطبيق البرنامج عن النتائج التالية : 1. ثبتت فعالية البرنامج المقترح فى تهيئة طفل الروضة للتعامل مع مصادر التعلم الإلكترونية ، وقد وضح ذلك من خلال تطور مستوى الأطفال على كل من الجوانب المعرفية والمهارية والوجدانية ، والذى أكدته المتابعات اليومية التى سجلها الباحث لكل طفل على حده ، وأثناء التقويم النهائى للبرنامج (من خلال تطبيق الاختبار التحصيلى الموضوعى المصور وبطاقة الملاحظة) 2. وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متـوسطات درجات أطفال المجموعة التجريبية فى إختبار إكتساب المفاهيم المتضمنة بالبرنامج المقترح والمرتبطة باستخدام مصادر التعلم الإلكترونية بين التطبيق القبلي والبعدي للاختبار لصالح التطبيق البعدي 3. وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متـوسطات درجات أطفال المجموعة التجريبية فى المهارات المتضمنة بالبرنامج المقترح والمرتبطة باستخدام مصادر التعلم الإلكترونية بين التطبيق القبلي والبعدي لبطاقة الملاحظة لصالح التطبيق البعدي . 
المشرف : أ. د/ كوثر حسين كوجك 
نوع الرسالة : رسالة دكتوراه 
سنة النشر : 1427 هـ
2007 م
 
عدد الصفحات : 200 
المشرف المشارك : أ. د/ محمد عبد الحميد أحمد 
تاريخ الاضافة على الموقع : Monday, December 20, 2010 

الباحثون

اسم الباحث (عربي)اسم الباحث (انجليزي)نوع الباحثالمرتبة العلميةالبريد الالكتروني
وائل رمضان عبد الحميدAbd El-hamid, Wael Ramadanباحثدكتوراهwaelramadan8@yahoo.com

الرجوع إلى صفحة الأبحاث