الصفحة الرئيسية
عربي
English
عن الجامعة
القبول
الأكاديمية
البحث والإبتكار
الحياة الجامعية
الخدمات الإلكترونية
صفحة البحث
كلية التربية
تفاصيل الوثيقة
نوع الوثيقة
:
رسالة جامعية
عنوان الوثيقة
:
أثر استخدام الكمبيوتر في تنمية الطلاقة التشكيلية لطلاب مقرر التصميم الأساسي بكلية الفنون الجميلة والتطبيقية
the impact of the use of the computer as
الموضوع
:
تقنيات التعليم
لغة الوثيقة
:
العربية
المستخلص
:
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر استخدام الكمبيوتر كوسيلة وأداة في تنمية الطلاقة الفنية التشكيلية لدي الطلاب الذين يدرسون مقرر التصميم الأساسي (ذو البعدين ) في كلية الفنون الجميلة والتطبيقية، واقتصر مجتمع الدراسة على طلاب السنة الأولى الذين يدرسون هذا المقرر خلال الفصل الدراسي الثاني للعام الأكاديمي 2003 م ـ 2004 م في كلية الفنون الجميلة والتطبيقية والذي تكون من 88 طالباً وطالبة ، ولتحقيق ذلك انتهجت الدراسة المنهج التجريبي وذلك لقياس أثر المتغير المستقل (استخدام الكمبيوتر كوسيلة وأداة ) علي المتغير التابع (تنمية الطلاقة الفنية التشكيلية) وذلك وفق هذه الخطوات: تم تقسيم عينة الدراسة المكونة من 28 طالباً وطالبة إلى مجموعتين ، إحداهما تجريبية (14 طالباً وطالبة ) درست باستخدام الكمبيوتر، والثانية ضابطة (14 طالباً وطالبة ) درست بالطريقة التقليدية . طُبٍّق اختبار الطلاقة التشكيلية تطبيقاً قبلياً للمجموعتين التجريبية والضابطة. البدء في التجربة وذلك بأن درست المجموعة التجريبية من خلال برنامج كمبيوتر مقترح لتنمية الطلاقة الفنية التشكيلية من إعداد وتصميم الباحث ، بينما درست المجموعة الضابطة بالطريقة التقليدية . طُبٍّق اختبار الطلاقة التشكيلية ( نفس الاختبار القبلي ) تطبيقاً بعدياً للمجموعتين التجريبية والضابطة ، و ذلك للتعرف على دلالات الفروق في نتائج التطبيقين القبلي والبعدي لدي المجموعتين ، حيث مثلت الفروق قياساً لأثر استخدام الكمبيوتر كوسيلة وأداة في تنمية الطلاقة الفنية التشكيلية . وقد أظهرت نتائج الدراسة : عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0,05 بين متوسطات درجات طلبة المجموعة التجريبية "التي تدرس باستخدام الكمبيوتر" والمجموعة الضابطة " التي تدرس بالطريقة التقليدية" في مقياس تقدير الطلاقة التشكيلية قبل تطبيق البرنامج المقترح . وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0,05 بين متوسطات درجات طلبة المجموعة الضابطة في مقياس تقدير الطلاقة التشكيلية قبل تطبيق البرنامج وبعد تطبيق البرنامج المقترح لصالح التطبيق البعدي . وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0,05 بين متوسطات درجات طلبة المجموعة التجريبية في مقياس تقدير الطلاقة التشكيلية قبل تطبيق البرنامج وبعد تطبيق البرنامج المقترح لصالح التطبيق البعدي. وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0,05 بين متوسطات درجات طلبة المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في مقياس تقدير الطلاقة التشكيلية بعد تطبيق البرنامج المقترح لصالح طلبة المجموعة التجريبية . ومن خلال النتائج التي توصلت إليها الدراسة تقدم الباحث بعدد من التوصيات التي تركزت حول الاستفادة من نتائج البحوث التي أجريت لمعرفة أثر استخدام المستحدثات التكنولوجية في تدريس الفنون والتصميم ، والعمل على استخدام البرنامج التعليمي المقترح من خلال هذه الدراسة وذلك لطلاب مقرر التصميم الأساسي ، وهم الفئة المستهدفة في هذه الدراسة.
المشرف
:
أ. د. محمد عمر ياسين
نوع الرسالة
:
رسالة ماجستير
سنة النشر
:
1425 هـ
2005 م
عدد الصفحات
:
113
تاريخ الاضافة على الموقع
:
Saturday, February 27, 2010
الباحثون
اسم الباحث (عربي)
اسم الباحث (انجليزي)
نوع الباحث
المرتبة العلمية
البريد الالكتروني
ماجد دياب دياب
Diab, Magid Diab
باحث رئيسي
ماجستير
magiddiab@gmail.com
الملفات
اسم الملف
النوع
الوصف
28188.pdf
pdf
الرجوع إلى صفحة الأبحاث