تفاصيل الوثيقة

نوع الوثيقة : رسالة جامعية 
عنوان الوثيقة :
أثر استخدام الكمبيوتر في تنمية الطلاقة التشكيلية لطلاب مقرر التصميم الأساسي بكلية الفنون الجميلة والتطبيقية
the impact of the use of the computer as
 
الموضوع : تقنيات التعليم 
لغة الوثيقة : العربية 
المستخلص : هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر استخدام الكمبيوتر كوسيلة وأداة في تنمية الطلاقة الفنية التشكيلية لدي الطلاب الذين يدرسون مقرر التصميم الأساسي (ذو البعدين ) في كلية الفنون الجميلة والتطبيقية، واقتصر مجتمع الدراسة على طلاب السنة الأولى الذين يدرسون هذا المقرر خلال الفصل الدراسي الثاني للعام الأكاديمي 2003 م ـ 2004 م في كلية الفنون الجميلة والتطبيقية والذي تكون من 88 طالباً وطالبة ، ولتحقيق ذلك انتهجت الدراسة المنهج التجريبي وذلك لقياس أثر المتغير المستقل (استخدام الكمبيوتر كوسيلة وأداة ) علي المتغير التابع (تنمية الطلاقة الفنية التشكيلية) وذلك وفق هذه الخطوات:  تم تقسيم عينة الدراسة المكونة من 28 طالباً وطالبة إلى مجموعتين ، إحداهما تجريبية (14 طالباً وطالبة ) درست باستخدام الكمبيوتر، والثانية ضابطة (14 طالباً وطالبة ) درست بالطريقة التقليدية .  طُبٍّق اختبار الطلاقة التشكيلية تطبيقاً قبلياً للمجموعتين التجريبية والضابطة.  البدء في التجربة وذلك بأن درست المجموعة التجريبية من خلال برنامج كمبيوتر مقترح لتنمية الطلاقة الفنية التشكيلية من إعداد وتصميم الباحث ، بينما درست المجموعة الضابطة بالطريقة التقليدية .  طُبٍّق اختبار الطلاقة التشكيلية ( نفس الاختبار القبلي ) تطبيقاً بعدياً للمجموعتين التجريبية والضابطة ، و ذلك للتعرف على دلالات الفروق في نتائج التطبيقين القبلي والبعدي لدي المجموعتين ، حيث مثلت الفروق قياساً لأثر استخدام الكمبيوتر كوسيلة وأداة في تنمية الطلاقة الفنية التشكيلية . وقد أظهرت نتائج الدراسة :  عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0,05 بين متوسطات درجات طلبة المجموعة التجريبية "التي تدرس باستخدام الكمبيوتر" والمجموعة الضابطة " التي تدرس بالطريقة التقليدية" في مقياس تقدير الطلاقة التشكيلية قبل تطبيق البرنامج المقترح .  وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0,05 بين متوسطات درجات طلبة المجموعة الضابطة في مقياس تقدير الطلاقة التشكيلية قبل تطبيق البرنامج وبعد تطبيق البرنامج المقترح لصالح التطبيق البعدي .  وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0,05 بين متوسطات درجات طلبة المجموعة التجريبية في مقياس تقدير الطلاقة التشكيلية قبل تطبيق البرنامج وبعد تطبيق البرنامج المقترح لصالح التطبيق البعدي.  وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0,05 بين متوسطات درجات طلبة المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في مقياس تقدير الطلاقة التشكيلية بعد تطبيق البرنامج المقترح لصالح طلبة المجموعة التجريبية . ومن خلال النتائج التي توصلت إليها الدراسة تقدم الباحث بعدد من التوصيات التي تركزت حول الاستفادة من نتائج البحوث التي أجريت لمعرفة أثر استخدام المستحدثات التكنولوجية في تدريس الفنون والتصميم ، والعمل على استخدام البرنامج التعليمي المقترح من خلال هذه الدراسة وذلك لطلاب مقرر التصميم الأساسي ، وهم الفئة المستهدفة في هذه الدراسة. 
المشرف : أ. د. محمد عمر ياسين 
نوع الرسالة : رسالة ماجستير 
سنة النشر : 1425 هـ
2005 م
 
عدد الصفحات : 113 
تاريخ الاضافة على الموقع : Saturday, February 27, 2010 

الباحثون

اسم الباحث (عربي)اسم الباحث (انجليزي)نوع الباحثالمرتبة العلميةالبريد الالكتروني
ماجد دياب ديابDiab, Magid Diabباحث رئيسيماجستيرmagiddiab@gmail.com

الملفات

اسم الملفالنوعالوصف
 28188.pdf pdf 

الرجوع إلى صفحة الأبحاث