الصفحة الرئيسية
عن العمـــــادة
نبذه عن العمادة
كلمة العميد
الرؤية
الرسالة
سياسة الجودة
الكتيب التعريفي
أدلة ارشادية
الخطة الاستراتيجية البحثية
دليل المنسوبين
مستشاري العمادة
وكالات العمادة
وكالة العمادة للمجموعات البحثية
وكالة العمادة للأبحاث
وحدة تعزيز التعاون البحثي الخارجي
البرنامج العام للنشر المصنف
وكالة العمادة بشطر الطالبات
البرامج البحثيــة
برامج الأبحاث الداخلية
برنامج الدعم المصنف
برامج الأبحاث الخارجية
برنامج المجموعات البحثية
نبذه عن المجموعات البحثية
المجموعات البحثية النشطة
ضوابط انشاء مجموعة بحثية جديدة
خدمات الباحثين
شعبة نشر الاستبانات
شعبة برامج كشف الاستلال العلمي
قائمة المجلات العلمية
نماذج البرامج البحثية
استفسارات الباحثين
الإنتاج البحثي للتمويل المؤسسي
مكافأة التميز
مكافأة التميز
بوابة أبحاثي
الوسائط الرقمية
الوسائط الرقمية
الفعاليات والجوائز
جوائز التميز المعرفي
جوائز التميز المعرفي
الفائزون بجوائز التميز المعرفي
أسبوع البحث العلمي
أسبوع البحث العلمي الرابع عشر
برنامج منارات بحثية
احصائيات منارات بحثية
جدول منارات بحثية
فعاليات العمادة للمنسوبين
الانتاج العلمي والبحثي
الإنتاج البحثي للتمويل المؤسسي
English
آخر الأخبار
الملفات
عربي
English
عن الجامعة
القبول
الأكاديمية
البحث والإبتكار
الحياة الجامعية
الخدمات الإلكترونية
صفحة البحث
عمادة البحث العلمي
تفاصيل الوثيقة
نوع الوثيقة
:
بحث مدعم
عنوان الوثيقة
:
بحوث التقويم واشكاليات تخطيط حملات العلاقات العامة: التعرض بلا تذكر والتخطيط دون تصور.
Research Evaluation and Problems of planning public relations campaigns: No exposure without a little planning and imagination.
لغة الوثيقة
:
العربية
المستخلص
:
تعتبر مرحلة المراهقة من المراحل الحساسة التي يمر بها الفرد أثناء أطوار نموه المختلفة حيث تتميز بالكثير من التغيرات الفسيولوجية والجسمية التي تؤثر على الحالة العامة ، الاجتماعية ، والنفسية ، والعاطفية ، والانفعالية ، لدى المراهق ، وتؤدي إلى تغير جذري في سلوكه العام ، وتعامله مع والديه ، ومعلميه ، وأقرانه ، نتيجة للإفرازات الغدية في الجسم ، ومن نتيجة هذه التغيرات الفسيولوجية والجسمية أيضاً يتغير اتجاه المراهق ونظرته نحو الأشياء ومحاولته القيام بمسؤوليات وأعباء يظن أنه قادر عليها، مما يؤدي إلى التوتر والعصبية والانفعالية العامة . ولا يمكننا إهمال العوامل الاجتماعية وأثرها الكبير في سلوك المراهق واتجاهاته . ففي الظروف الاجتماعية التي يتوفر فيها الجو الملائم من حيث تفهم أحوال المراهقين وتوفر الرفاق والأقران والوالدان والمعلمون الذين يقدمون لهم الدعم النفسي الذي يحتاجونه لن يكون هناك مشكلات في حين أن توقع أشياء معينة من المراهقين بناءًا على التغيرات الجسمية والفسيولوجية والتي قد تكون أكبر من قدرتهم تؤدي إلى آثار نفسية وجسمية بالغة . هذه التأثيرات في سلوك المراهقين تعتمد على بعض العوامل مثل سرعة النضج وتأثيره على التكوين الجسمي العام للفرد من ناحية وعلى المعلومات السابقة المتوفرة لديه ومدى وجود نوع من الإعداد النفسي لهذه المتغيرات من ناحية أخرى فإذا توفرت المعلومات الدقيقة والممهدة لعملية المراهقة أو البلوغ أدى ذلك إلى تكوين اتجاهات صحيحة وإيجابية والعكس إذا لم تتوفر هذه الظروف فتتكون لديه اتجاهات غير صحيحة ويكون التأثير على السلوك بالغ السوء . ومرحلة المراهقة بين أفراد المجتمع السعودي ممن هم بين سني السادسة عشر والثامنة عشر تعتبر من أكبر المراحل أهمية وحيوية في حياة المراهق ، نظراً لما مر ويمر به المجتمع السعودي من مراحل البناء والنمو والتطور في عهد الخطط التنموية الخمسة ، وانتقاله إلى الثقافات الأجنبية بإيجابياتها وسلبياتها ، عبر السفر إلى الخارج ، وعبر شاشات التلفاز والفضائيات ، وبالمقابل انتقال الثقافات الأجنبية إليه من خلال العمالة الوافدة . وتزداد هذه المشكلات خطورة بزيادة عدد المراهقين وعدم قدرة المناهج التعليمية في التعامل المناسب مع سلوكيات المراهقين ونقص كفاءتها في توليد الإجراءات المناسبة لحلها أو التخفيف من آثارها.
سنة النشر
:
1421 هـ
2001 م
اسم الداعم
:
جامعة الملك عبدالعزيز
سنة الدعم
:
1421 هـ
2001 م
تاريخ الاضافة على الموقع
:
Wednesday, April 30, 2008
الباحثون
اسم الباحث (عربي)
اسم الباحث (انجليزي)
نوع الباحث
المرتبة العلمية
البريد الالكتروني
حمزة خليل المالكي
almalki, hamza khalil
باحث رئيسي
دكتوراه
الملفات
اسم الملف
النوع
الوصف
30264.docx
docx
الرجوع إلى صفحة الأبحاث